كيف تقلع عن عادتك السيئة ؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تقلع عن عادتك السيئة ؟

 




يعاني الكثير منا من وجود عادة يرغب في التخلي عنها، وربما قد حاولت جهدك في أن تقوم بتغييرها ولكن تفشل في كل مرة، اليك سبع خطوات بسيطة لتساعدك في التخلي عن عاداتك السيئة:


الخطوة الاولى في الاقلاع عن أي عادة هي الاعتراف بها، بمعنى أن البعض قد لا يعلم أنه يمتلك هذه العادة السيئة وأن من حوله هم من ينبهونه لها. لذا أول خطوة هي الاعتراف بهذه العادة.


الخطوة الثانية: العثور على بديل أقل ضرر من هذه العادة، كمثال لو افترضنا أن البعض يميل الى قضم أظافره استبدل أظافرك بنوع من الطعام يلهيك عنها أو حاول في كل مرة تفكر بقضم أظافرك بوضع قطعة نقود في حصالتك سيحفزك هذا للإقلاع عن عادتك.


الخطوة الثالثة: كافئ نفسك، تميل النفس البشرية الى حب التحفيز لذا إن مرت عدة أيام بدون أن تقوم بالعادة السيئة حفز نفسك بمكافئة بسيطة.


الخطوة الرابعة: التزم بالعادة الحسنة لمدة احدى وعشرون يوما. أظهرت معظم الدراسات أن العقل البشري يميل للالتزام بعادة جديدة بعد مضى واحد وعشرون يوما عليها وتصبح جزءا من روتينه اليومي.


الخطوة الخامسة: كن صبورا. لا يتغير الانسان بين ليلة وضحاها بل يستهلك ذلك اسابيع وربما أشهر فلن يأتي الالتزام بهذه السرعة لذا عليك أن تعطي نفسك وقتا لتترك هذه العادة.


الخطوة السادسة: شارك هدفك مع الاخرين. مشاركة الهدف مع اصدقاء مقربين او مع عائلتك سيحفز داخلك الرغبة في ترك هذه العادة كما انهم سيكونون مساندين لك.


الخطوة السابعة: اصنع دافعا لك! أي مثلا أنك تريد ترك التدخين لكيلا تؤذي اطفالك وتؤذي صحتهم مستقبلا. لا تريد أن تستمر بقضم الاقلام لان ذلك يؤثر سلبا على اسنانك.

لا تنسى ان تواظب على هذه الخطوات، وتذكر انك تستطيع!

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات