أفضل 5 كتب لتطوير الذات عليك قراءتها الان

القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 5 كتب لتطوير الذات عليك قراءتها الان

أفضل 5 كتب لتطوير الذات
أفضل 5 كتب لتطوير الذات

أفضل 5 كتب لتطوير الذات

في احيان كثيرة نعتقد ان الأشخاص الناجحين في حياتهم إما نجحوا بالصدفة أو أن الحظ كان حليفهم ، أو ربما كان طريق النجاح بالنسبة لهم سهلا يسيرا ، ولكن هذا سوء فهم كبير! إذ أن الأشخاص الناجحين لم يعتلوا القمم من فراغ ، بل كافحوا وجاهدوا وفشلوا ألف مرة قبل الوصول ، وهنا يأتي دور تطوير الذات واهمتيه في تحقيق النجاح .
تطوير الذات هو مجموع الانشطة التي يقوم بها الفرد للرفع من مستوياته الفكرية والثقافية والاجتماعية والدينية ، ويكون الغرض منها تحسين نمط الحياة والقدرة على استيعاب اكبر للأهداف والطموحات والعمل على تحقيقها ، ويتم ذلك عن طريق صقل بعض المواهب والسعي نحو الاستقلال الشخصي ، بالإضافة الى القدرات الاجتماعية والتصالح مع الذات ، ومن المهارات الواجب العمل على تطويرها : تطوير فن التواصل الفعال ، تطوير فن الإصغاء ، تطوير الثقة بالنفس .
وفيما يلي جلبنا لكم أهم وافضل 5 كتب لتطوير الذات ، دعونا نتعرف عليها .

أفضل 5 كتب تطوير الذات :

كتاب قواعد السطوة لروبيرت جرين :

صنف هذا الكتاب ضمن أقوى كتب التنمية الذاتية ، اذ يدرس 48 قانونا صارما للتعامل مع الناس ، البعض يشعر بأن الكتاب سيجعله أنانيا لشدة الأحكام الصادرة فيه ! ولكن لا بأس بالاطلاع عليه، وخلال قراءتك ستلاحظ ان الكاتب صور العالم على أنه مجرد لعبة ليس إلا . ترجم هذا الكتاب للغات عدة ومنها اللغة العربية .


كتاب فن الخطابة لديل كارنيجي :

كما هو واضح من عنوان المؤلف ، جاء هذا الكتاب للتدرب على فن الخطاب ، وهو فن ضروري لا يقل أهمية عن فن التواصل الفعال ، كيف ستتواصل مع زبنائك في اجتماع مهم اذا لم تتقن فن الخطابة ؟ وكيف ستوصل أفكارك لطلبتك اذا لم تتقن هذا الفن ؟ الكتاب يعرض عليك خطوات وتكتيكات لإتقان فن الخطابة ، لهذا فإن قراءة الكتاب ليست كافية بل حاول التدرب والعمل بناءا على ما جاء فيه .

كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس لديل كارنيجي :

كتاب ٱخر للرائع ديل كارنيجي ، الذي قدم عددا لا بأس به من الكتب التي تصب في منحى تطوير الذات ، يتحدث الكاتب عن كيفية كسب الأصدقاء ، بالإضافة الى التأثير في الناس ، إنه حقا كتاب غني بالدروس الوعظة التي تحقق الغاية المطلوبة كما هي في العنوان الرئيسي ، ومن أهم القواعد التي جاءت فيه أن تكون مستمعا جيدا وتتقبل الٱخرين كما هم .

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية لستيفن ٱر. كوفي :

واحد من أفضل كتب التنمية الذاتية الذي بيعت منه ملايين النسخ ، قدر عددها ب 25 مليون نسخة ! تطرق الكتاب لسبع عادات مهمة في تحقيق الفعالية كما هو موضح من خلال العنوان . وقد جاء ترتيب العادات على هذه الشاكلة :
1. كن مبادرا
2. ابدأ والغاية في ذهنك
3. ضع الأهم قبل المهم
4. فكر بالمنفعة المتبادلة
5. اسع الى فهم الٱخرين أولا ، ثم اسع الى أن يفهموك
6. تكاتف مع الٱخرين
7. اشحذ المنشار

كتاب العادة الثامنة لستيفن ٱر. كوفي :

جاء هذا الكتاب بمثابة جزء ثان لكتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية ، وكما يحمل اسمه ، فقد جاء بالعادة الثامنة والأخيرة والتي حسب نظر الكاتب ستقودك من الفاعلية الى العظمة ، وتكمن العادة الثامنة في القدرة على الصبر والتحدي لتحقيق الأهداف في خضم ما نعيشه في هذا اليوم .

تعد هذه القائمة من الكتب المختارة لهؤلاء الأشخاص المبتدئين في عملية تطوريهم الذاتي ، وهناك عدد هائل من الكتب الأخرى التي لابد وأن نتطرق اليها في مقالات أخرى، والتي تدرس كل شق لوحده ، هذا كله من أجل مد يد المساعدة والتوجيه نحو الكتب المستحقة فعلا للقراءة ، والتي بالتأكيد ستدر عليك النجاحات وتساعدك على تطوريك ذاتك .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات