ما هي ريادة الأعمال ؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي ريادة الأعمال ؟

ريادة الأعمال
ما هي ريادة الأعمال

ما هي ريادة الأعمال ؟

ريادة الأعمال هي عملية تطوير و تنظيم و انشاء مشروع بهدف الربح المالي مع مراعات هامش المخاطرة الناجم عن الغوص في هذه العملية سواء من نقص في الموارد أو أي مخاطر ممكنة .
و تتركز ريادة الأعمال بالأساس على المبادرة بإنشاء عمل جديد عن طريق استخدام الوسائل المتوفرة و المتاحة حاليا مع استخدام الأشخاص المناسبين و المتوفرين كذلك لبدأ هذا العمل.

مفهوم ريادة الأعمال ينبني بالأساس على خلق الفرص الجديدة و كذلك استثمار كل الموارد التي تتوفر عليها للبدأ ، وليس فقط يقتصر على من يمتلكون رؤوس الأموال الكبيرة .

من المغالطات التي تغطي مفهوم ريادة الأعمال هي أنها ارتبطت بانشاء فكرة جديدة أو فكرة لا يوجد لها مثيل و أن الفكرة يجب أن تكون ابتكارية و غير مألوفة ، لكن في الواقع الأمر ليس بهذه الصورة أبداً ،
لأنه و بكل بساطة يمكننا أن ننطلق في ريادة الأعمال من خلال البحث عن مشكلة معينة موجودة في مجتمعك . أو لنبسط أكثر،
 مشكلة معينة يعاني منها ساكنة مدينتك مثلا ، لأنك تنتمي إلى هذه المدينة و قد تكون تعاني أيضا من هذه المشكلة و من تم تبدأ في إيجاد حلول لهذه المشكلة بحيث تتمكن من الربح المالي من خلالها ، وذلك بتمكنك من الوصول إلى التوازن بين الخدمة التي ستقدمها أو المنتج و بين العائدات المالية عليك .

مفهوم ريادة الأعمال
ما هي ريادة الأعمال



كذلك لا يلزم عليك أن يكون هذا الحل ابتكاريا و أن تكون أول شخص يقوم بوضع هذا الحل بل من الممكن أن يكون الحل متواجد في السوق التي تستهدفها لكنه غير كافي و لا يسد حاجيات الناس و هنا تكون فرصتك كرائد أعمال لتسد هذا الاحتياج في السوق و تستخدم كل الأشياء المتاحة حاليا للبدأ في طرح خدمتك أو منتجك .

اقرأ أيضاً : كيف تصبح رائد أعمال ناجح 

على سبيل المثال  شركة فيسبوك هي اليوم من أعظم و أقوى الشركات في العالم ،و هي قد أتت بتوفير خدمة التواصل الإجتماعي لكنها لم تبتكر هذه الخدمة بل كان قبلها العديد من الشركات التي طرحت الخدمة ، لكن فيسبوك قامت بسد الحاجيات و قامت بحل المشاكل التي تركتها المنصات السابقة ، بحيث قامت بتبسيط العمل على منصتها ليكون سهل الاستخدام على جميع الفئات ، و كذلك قامت بطرح الأسلوب التفاعلي بين الأشخاص مما زاد شعبيتها و من تم بدأت بتطوير نفسها أكثر فأكثر حتى أصبحت في قمة الشركات الريادية في العالم .

ريادة الأعمال
ما هي ريادة الأعمال


كذلك شركة واتساب هي لم تأتي بفكرة الرسائل كفكرة مبتكرة بل قامت بحل المشاكل المطروحة في السوق ، حيث كانت الرسائل القصيرة مدفوعة و ذلك من خلال شبكات الاتصال ، لكنها قامت باستخدام الموارد المتاحة ، حتى قامت بانشاء تطبيق واتساب للرسائل المجانية ، و من تم قامت بسد حاجيات السوق و كذلك قامت بتبسيط استخدامه و قامت بتطويره مع مرور الوقت .

اقرأ أيضاً : رائد الأعمال بين الاساطير و الواقع

إذا كانت لديك عقلية رائد الأعمال فيجب أن تبحث عن المشاكل التي يعاني منها الناس و التي لديك الامكانية لحلها حالا من خلال ما تمتلك من مهارات ، و تبدأ في توفير الحل في السوق و كسب أرباح و من تم توفير فرص شغل و وظائف لأشخاص آخرين .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات